مجلة إبني

مجلة ألكترونية متخصصة تهتم بكل ما يتعلق بالاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام واضطراب التوحد بشكل خاص

الطفيليات المعوية - الدودية الشعرية

الطفيليات المعوية - الدودية الشعرية


إن الطفيلي من اعتمد في غذائه وتكملة طرق حياته على الآخرين.
والطفيليات المعوية هي آفة من الآفات التي تصيب الإنسان عن طريق العدوى والتي تؤثر على حياته لما تسبب له من آلام في الأمعاء الدقيقة أو الغليظة كالدودة الشريطية والديدان الشعرية والخيطية والأسكارس، والأميبا، والحيوانات السوطية، والبلهارسيا وغير ذلك.
ومن الطفيليات المعوية نختار في هذا المقال دودة الأوكسيريس (Oxyrius) المسماة دودة دقيقة الذيل الدودية (Enterobius Vermicularis) (إنتروبيص فيرمي كولاريس) الاسم العلمي للدودة
تعتبر دقيقة الذيل الدودية (الشعرية) من الطفيليات المعوية عديدة الخلايا التي تؤذي أعراضها المصاب كطفيلي يتغذى على غذاء الإنسان الموجود في جوف الأمعاء الغليظة، كما أنها تسكن في المصران الأعور.

مكان الانتشار
معظم أقطار العالم وخاصة المناطق المعتدلة، يبلغ طول الأنثى البالغة من (8 13) ملم، والذكر يبلغ طوله من (2 5) ملم، تتواجد بويضة الدودة في براز الإنسان المصاب بنسبة لا تتعدى من (5 10%) لأن توافر بويضة الدودة غالباً على فتحة الشرج للإنسان والتي بعدها تموت الدودة كما توجد في بول النساء المصابات بالدودة.

الاعراض:
وتعتبر هذه الدودة ذات أثر بالغ في وجودها عند الكبار والصغار ولكن حدتها أكثر عند الأطفال المصابين وذلك لأنها تسبب لهم:
1. حدوث الأرق عند النوم في ساعات الليل لأنها تسبب الحكة الشرجية لوجود البيوض الملقاة من الدودة على باب الشرج وذلك لوجود:
(أ) المادة اللزاجية التي تغلق البويضة للدودة التي لها القابلية للالتصاق بالجلد والملابس الداخلية.
(ب) أو بسبب تحرك الأنثى عندما تبيض.

أسباب الإنتشار وعوامله
الأماكن المزدحمة بالناس كالمعسكرات والمدارس ودور الحضانة والأيتام والجمعيات التي يتواجد فيها التقاسم المشترك لاستعمال أسرة وأغطية النوم والاحتكاك والتلامس والاختلاط.

الوقاية
1. يجب تقليم أظافر الأطفال والمحافظة على الاعتناء بنظافتهم حتى لا تعود لهم العدوى ثانية وذلك عن طريق جنين بويضة الدودة والتي تلتصق بالأظافر.
2. يجب غسل اليدين قبل الطعام وبعده.
3. غسل الخضار والفواكه قبل تناولها.
4. يجب القيام بغسل اليدين بعد الخروج من دورات المياه.
5. المحافظة على نظافة وتعقيم الأسرة والأغطية والملابس إن كانت هناك حاجة لتقاسمها
6. عند الشعور بوجود حكة في الشرج يجب مراجعة الطبيب وإبلاغه بذلك لإجراء ما يراه مناسباً كعمل تحليل للبراز للتأكد من وجود الدودة لدى المريض أولاً، والطريقة المفضلة للاختبار هي إما: Nihswab أو وضع لصقات شفافة على باب الشرج بعد النوم وتؤخذ في الصباح اللصقات من المريض بعد وضعها على الشريحة المعطاة من المختبر وتحضر للمختبر بعد وضع اللصقات على الشرج طيلة ليلة النوم، ثم يتم بعد ذلك فحصها ومشاهدة بويضات الدودة في حالة وجودها على الميكروسكوب وصرف العلاج اللازم للتخلص منها وتجنب أعراض الشكوى من الإصابة كالحكاك الذي يسبب تهيج الجلد والالتهابات المعوية وفقر الدم وآلام البطن والجوع.
7. عدم القيام بحكاك الشرج بشدة والمحاولة قدر المستطاع تجنبه لئلا يسبب تقرحات وتكون هناك فرصة لإعادة الإصابة ثانية وخاصة إذا لم يغسل اليدين عن طريق الطعام أو وجودها تحت الأظافر أي البويضات Re-Infection.
دورة حياة الدودة
1. تختلف دورة حياة هذه الدودة عن الديدان الأخرى، حيث أنها لا تحتفظ غالباً ببيوضها داخل الأمعاء بل تُلقي بها على باب فتحة الشرج للإنسان ثم بعد ذلك تنتهي حياتها وتموت.
2. إن وجود المادة اللزجة التي تغلف بيوض هذه الدودة تساعدها على الالتصاق بثياب المصاب وجلده.
3. الوقت الذي يحتاجه الجنين للدودة في النمو في البويضة بضع ساعات والتي تكون فرصة مواتية في إعادة العدوى للمصاب Re-Infection خاصة في حالة الحكاك وإعادة ابتلاعها إن لم يغسل المصاب يديه لأن اللزوجة التي تتمتع بها البويضات للدودة يمكنها الالتصاق لتكون سهلة إن تدخل الفم ثم الأمعاء عن طريق الطعام.
4. بعد خروج الجنين من البويضة يتطور إلى يرقات، ثم إلى مرحلة كهل أنثى وذكر.
5. بعد تزاوج الأنثى والذكر فإن الذكر يموت وتبقى الأنثى مهاجرة في طريقها إلى الأمعاء الغليظة.

العلاج
1. المبادرة لمراجعة الطبيب عند حدوث الأعراض التي سلفت لعمل تحليل مخبري لعينة من البراز وبعد التأكد من وجود هذه الدودة يوصف العلاج التالي:
(أ) شراب فيرمكس للأطفال Vermex Syrup كجرعات ملعقة صغيرة صباحاً ومساءً وإعادة التحليل بعد انقضاء عشرة أيام على العلاج وتكملته.
(ب) حبوب فيرمكس Vermex Tablets (6) حبات على مدى 3 أيام للبالغين جرعة حبتين 2 في اليوم صباحاً ومساء لمدة (3) أيام ثم إعادة عمل التحليل بعد انقضاء (10) أيام من العلاج.
المصدر - مجلة الدفاع 




التعليقات